تنبيه :

يرجى ذكر المصدر عند النقل من المدونة مع الشكر

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

بجيلة بين البجالا والبجلان



بجيلة بين البجالا والبجلان ، ولكل قومٍ لسانهم

تتخذ صيغة الجمع في عامّية العرب صيغاً شتى ، وذلك حسب التركيبة اللغوية المتجذرة في لسان المجتمع ، وذلك خلافاً للغة الفصحى التي تتحد في صيغة الجمع على حسب الجمع المذكر أو موقع الكلمة من الجملة .
ولو ضربنا أمثلةً على صيغة الجمع حسب التصنيف الفصحوي لوجدنا على سبيل المثال أن البجليين كان يطلق عليهم لقب (بجيلة) عامةً أو (البجليون) حين يكون اللفظ دلالةً عددية ، حيث يقال جاءنا قومٌ من بجيلة ، ويقال جاءنا (بجليون) أو قرشيون ، أو أزديون .
وعندما أنتشرت اللهجات العامية أصبح اللقب الوصفي يأخذ منحنياتٍ وصيغاً أخرى ، فقد أورد صديقنا - أبن العم الدكتور عبدالعزيز الياسين البجلي ، من دولة الكويت - في أحد مؤلفاته أمثلةً سائدة بحسب اللهجات الدارجة في دولة الكويت حيث تنتشر صيغة جمع النسب على وزن (فعلان) فيقال (عتبان) عند الحديث عن قبيلة عتيبة ، ويقال مطران عند الحديث عن قبيلة مطير ، ويقال بجلان عند الحديث عن بجيلة . ولكن الجمع النسبَي في الحجاز وتهامة يعتمد على اللهجة الدارجة لكل منطقة ، وحين أتذكر بعض أهالي بني مالك بجيلة حين كانوا يرمزون لأهل قرى بجيلة بكلمة (بجالا) أي بجليين ، والبعض الآخر يقول (بجلان) وكلا اللفظين تؤدي إلى المعنى ذاته .

مع تحيات / نواف بن جارالله المالكي البجلي