من المعلوم أن هناك ألقاباً بصيغة المفرد ؛ مثل : بجالي وبجلي وعنزي ومطيري وعجمي ، وهناك أيضاً ألقاباً بصيغة الجمع ؛ مثل : بُجلان وعنوز ومطران وعجمان .
والبُجلان لفظ بصيغة جمع التكسير يطلق على أي جماعة تنتمي لقبيلة بجيلة ، ويقال للفرد المنتسب إليهم : بجلي وليس (بُجلاني) لأن (بُجلان) لفظ جمع يطلق على أكثر من فرد من القبيلة يماثل لفظ (عتبان) لأكثر من فرد من قبيلة عتيبة ؛ ولفظ (مطران) لأكثر من فرد من قبيلة مطير ؛ وهكذا .
والبُجلان هم غير البوجلان (بنو جلان) لأن الثابت بالمراجع أن (بنو جلان) هم بطن من بني يذكر من قبيلة عنزة ويقال للمنتسب إليهم (جلاني) ؛ ومنهم مكعبر الجلاني العنزي والشاعر الجاهلي سلمة بن الحارث الجلاني العنزي الذي يشتهر بلقب (أعشى بني جلان) . علماً أن هناك قسم من البوجلان يعدون من عشيرة السواري القحطانية بالعراق .
والملاحظ أن هناك من يخلط بين لفظ (البُجلان) ولفظ (البوجلان) بسبب تشدد البعض بضم حرف (الباء) عند نطق (بُجلان) . فالمعلوم أن لفظ (بوجلان) أصله (بنو جلان) لكنه خفف شأنه شأن كثير من الألقاب التي تنطق مخففة مثل (بنوسعيد) الأزديين التي تنطق (بوسعيد) ومنهم سلاطين عمان .
ومن جانب آخر فأن العزاوي في كتابه ذكر فرعاً يقال له (البوجلة) وعدّه من عشيرة خلفة جمعة (آل فتلة) من قبائل الدليم التي بالعراق ، وقال إن بعضهم بالأصل من قبيلة (النخع) ، وكذلك المانع ذكر فرعاً باسم (البوجلة) وقال إنه فرع من قبيلة بني طرف القحطانية .